كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏وقت صلاة العصر وما يتعلق به‏}‏

19383- صلاة الوسطى‏:‏ صلاة العصر‏.‏

‏(‏حم ت عن سمرة؛ ش ت حب عن ابن مسعود؛ ش عن الحسن مرسلا، هق عن أبي هريرة البزار عن ابن عباس، الطيالسي عن علي‏)‏‏.‏

19384- ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا كما شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى غابت الشمس‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الدعوات باب الدعاء على المشركين ‏(‏8/105‏)‏ ص‏)‏ 4 عن علي؛ م د عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

19385- بكروا بالصلاة يوم النعيم، فإنه من ترك صلاة العصر حبط عمله‏.‏

‏(‏حم ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الصلاة باب ميقات الصلاة في الغيم رقم ‏(‏694‏)‏ ص‏)‏ ه حب عن بريدة‏)‏‏.‏

19386- الذي تفوته صلاة العصر كأنما وتر أهله وماله‏.‏

‏(‏ق ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب مواقيت الصلاة باب إثم من فاتته العصر ‏(‏1/145‏)‏ ص‏)‏ 4 عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19387- من الصلاة صلاة من فاتته فكأنما وتر أهله وماله، يعني العصر‏.‏

‏(‏ن عن نوفل بن معاوية وابن عمر‏)‏ ‏(‏أخرجه النسائي كتاب الصلاة باب صلاة العصر في السفر ‏(‏480‏)‏ ص‏)‏‏.‏

19388- إن هذه الصلاة يعني العصر عرضت على من كان قبلكم فضيعوها، فمن حافظ منكم اليوم عليها كان له أجره مرتين، ولا صلاة بعدها حتى يطلع الشاهد‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب صلاة المسافرين وقصرها رقم ‏(‏830‏)‏ والشاهد‏:‏ النجم‏.‏ صحيح مسلم ‏(‏1/568‏)‏ ص‏)‏ ن عن أبي بصرة الغفاري‏)‏‏.‏

19389- من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله‏.‏

‏(‏حم ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب مواقيت الصلاة باب من ترك العصر ‏(‏1/145‏)‏ ص‏)‏، خ ن عن بريدة‏)‏‏.‏

19390- رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب الصلاة قبل العصر رقم ‏(‏1257‏)‏ ص‏)‏ حب ت عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19391- يا بنت أبي أمية سألت عن ركعتين بعد العصر، وإنه أتاني ناس من عبد القيس بالإسلام من قومهم فشغلوني عن الركعتين اللتين بعد الظهر فهما هاتان‏.‏

‏(‏خ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب أبواب العمل في الصلاة باب إذا حكم وهو يصلي فأشار بيده واستمع ‏(‏2/88‏)‏‏.‏

وأبو داود كتاب الصلاة باب الصلاة بعد العصر رقم ‏(‏1259‏)‏ ص‏)‏ د عن أم سلمة‏)‏‏.‏

19392- من صلى قبل العصر أربعا حرمه الله على النار‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

19393- إن الذي يفوته العصر كأنما وتر أهله وماله‏.‏

‏(‏عب ش عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19394- إن من الصلوات صلاة من فاتته فأنما وتر أهله وماله وهي صلاة العصر‏.‏

‏(‏ش عن نوفل بن معاوية وابن عمر‏)‏‏.‏

19395- إن هذه الصلاة يعني العصر عرضت على من كان قبلكم فضيعوها فمن حافظ منكم اليوم عليها كان له أجره مرتين‏.‏ ولا صلاة بعدها حتى يطلع الشاهد، والشاهد‏:‏ النجم‏.‏

‏(‏م ن ع، وابن قانع والباوردي طب عن أبي بصرة الغفاري، طب ص عن أبي أيوب‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏19388‏]‏‏.‏

19396- إن هذه الصلاة فرضت على من كان قبلكم فتوانوا فيها وتركوها، فمن صلاها منكم ضعف له أجرها مرتين، ولا صلاة بعدها حتى يرى الشاهد، والشاهد‏:‏ النجم‏.‏

‏(‏هب عن أبي بصرة الغفاري‏)‏‏.‏

19397- إن هذه الصلاة عرضت على من كان قبلكم، فأبوها، وثقلت عليهم وفضلت على من سواها بست وعشرين درجة يعني العصر‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أبي بصرة الغفاري‏)‏‏.‏

19398- من ترك صلاة العصر متعمدا حتى تغرب الشمس فكأنما وتر أهله وماله‏.‏

‏(‏ط حم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19399- من ترك صلاة العصر متعمدا حتى تفوته، فقد حبط عمله‏.‏

‏(‏حم ش عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

19400- من ترك صلاة العصر حتى تغيب الشمس من غير عذر فكأنما وتر أهله وماله‏.‏

‏(‏ش عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19401- من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله‏.‏

‏(‏الشافعي عن نوفل بن معاوية، ابن جرير في تهذيبه من طريق سالم عن ابن عمر عن عمر‏)‏‏.‏

19402- من فاتته صلاة العصر حبط عمله‏.‏

‏(‏ش عن بريدة‏)‏‏.‏

19403- لأن يوتر أحدكم أهله وماله خير له من أن يفوت وقت صلاة العصر‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن نوفل بن معاوية عن أبيه‏)‏‏.‏

19404- من صلى العصر فجلس يملي خيرا حتى يمسي كان أفضل ممن أعتق ثمانية من ولد إسماعيل‏.‏

‏(‏حم هب عن أنس‏)‏‏.‏

19405- من أحيا ما بين الصلاتين غفر له وشفع له ملك وأمن على دعائه‏.‏

‏(‏ك في تاريخه وأبو الشيخ وأبو نعيم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

‏{‏سنة العصر‏}‏ من الإكمال

19406- من صلى قبل العصر أربع ركعات غفر الله له مغفرة عزما‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19407- من صلى أربع ركعات قبل العصر حرم الله بدنه على النار‏.‏

‏(‏طب عن أم سلمة‏)‏‏.‏

19408- من صلى أربع ركعات قبل العصر حرم الله لحمه على النار‏.‏

‏(‏ابن النجار عن علي‏)‏‏.‏

19409- من صلى أربع ركعات قبل العصر لم تمسه النار‏.‏

‏(‏طس عن ابن عمرو وفيه حجاج بن نصر ضعفه الأكثرون‏)‏‏.‏

19410- رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا‏.‏

‏(‏ط د ت‏:‏ حسن غريب، حب ق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19411- لا تزال أمتي يصلون هذه الأربع ركعات قبل العصر حتى تمشي في الأرض مغفورا لها حتما‏.‏

‏(‏طس عن علي‏)‏‏.‏

19412- لا يزال المصلون من أمتي قبل العصر أربعا حتى يغفر الله لهم مغفرة حتما‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

‏{‏وقت صلاة المغرب وما يتعلق به‏}‏

19413- صلوا صلاة المغرب مع سقوط الشمس بادروا بها طلوع النجم‏.‏

‏(‏طب عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

19414- بادروا بصلاة المغرب قبل طلوع النجم‏.‏

‏(‏حم قط عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

19415- لا تزال أمتي على الفطرة ما لم يؤخروا المغرب إلى اشتباك النجوم‏.‏

‏(‏حم، د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب وقت المغرب رقم ‏(‏414‏)‏ ص‏)‏، ك عن أبي أيوب وعتبة بن عامر؛ ه عن العباس‏)‏‏.‏

19416- عجلوا صلاة النهار في يوم غيم وأخروا المغرب‏.‏

‏(‏د في مراسيله عن عبد العزيز بن رفيع مرسلا‏)‏‏.‏

19417- صلاة المغرب وتر النهار‏.‏

‏(‏ش عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19418- صلوا قبل المغرب ركعتين، صلوا قبل المغرب ركعتين لمن شاء‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب الصلاة قبل المغرب ‏(‏1267‏)‏ ص‏)‏ عن عبد الله المزني‏)‏‏.‏

19419- عجلوا الركعتين بعد المغرب، لترفعا مع العمل‏.‏

‏(‏هب عن حذيفة‏)‏‏.‏

19420- عجلوا الركعتين بعد المغرب فإنهما ترفعان مع المكتوبة‏.‏

‏(‏ابن نصر عنه‏)‏‏.‏

19421- من صلى بعد المغرب ركعتين قبل أن يتكلم كتبتا في عليين‏.‏

‏(‏عب عن مكحول مرسلا‏)‏‏.‏

19422- اركعوا هاتين الركعتين في بيوتكم ‏[‏السبحة بعد المغرب‏]‏‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في الركعتين بعد المغرب رقم ‏(‏1265‏)‏ وما بين الحاصرين ليس في سنن ابن ماجه، وقال في الزوائد‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏ ص‏)‏ عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

19423- عليكم بهذه الصلاة في البيوت يعني سنة المغرب‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما ذكر في الصلاة بعد المغرب أنه في البيت أفضل رقم ‏(‏604‏)‏ وقال‏:‏ حديث غريب‏.‏ ص‏)‏ ن عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

19424- هذه صلاة البيوت يعني السبحة بعد صلاة المغرب‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب ركعتي المغرب أين تصليان رقم ‏(‏1286‏)‏ وقال الذهبي في الميزان‏:‏ إسحاق بن كعب تابعي مستور تفرد بحديث سنة المغرب وهو غريب جدا‏.‏

قال المنذري‏:‏ وأخرجه الترمذي وابن ماجه وقال الترمذي‏:‏ هذا حديث غريب إلا من هذا الوجه والصحيح ما روي عن ابن عمر قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ يصلي الركعتين بعد المغرب في بيته‏.‏ عون المعبود ‏(‏4/184‏)‏ ص‏)‏ عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

19425- عليكم بالصلاة بين العشائين فإنها تذهب بملاغاة ‏(‏ملاغاة‏:‏ وفي حديث سلمان ‏(‏إياكم وملغاة أول الليل‏)‏ الملغاة‏:‏ مغعلة من اللغو والباطل يريد السهر فيه فإنه يمنع من قيام الليل‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏[‏4/258‏]‏ ب‏)‏ النهار‏.‏

‏(‏فر عن سلمان‏)‏‏.‏

19426- من ركع عشر ركعات فيما بين المغرب والعشاء بني له قصر في الجنة‏.‏

‏(‏ابن نصر عن عبد الكريم بن الحارث مرسلا‏)‏‏.‏

19427- من صلى بعد المغرب ست ركعات لم يتكلم فيما بينهن بسوء عدلن له بعبادة ثنتي عشرة سنة‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في فضل التطوع وست ركعات بعد المغرب رقم ‏(‏433‏)‏‏.‏

وقال البخاري‏:‏ عمر بن عبد الله بن أبي خثعم، منكر الحديث وضعفه جدا ص‏)‏ ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19428- من صلى بين المغرب والعشاء عشرين ركعة بنى الله له بيتا في الجنة‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في الصلاة بين المغرب والعشاء رقم ‏(‏1373‏)‏‏.‏

وقال في الزوائد‏:‏ في إسناده يعقوب بن الوليد، اتفقوا على ضعفه‏.‏

وقال الإمام أحمد‏:‏ من الكذابين الكبار وكان يضع الحديث‏.‏ ص‏)‏ عن عائشة‏)‏‏.‏

19429- من صلى ما بين المغرب والعشاء فإنها صلاة الأوابين‏.‏

‏(‏ابن نصر عن محمد بن المنكدر مرسلا‏)‏‏.‏

19430- من صلى ست ركعات بعد المغرب قبل أن يتكلم غفر له بها ذنوب خمسين سنة‏.‏

‏(‏ابن نصر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19431- أفضل الصلاة عند الله المغرب، ومن صلى بعدها ركعتين بنى الله له بيتا في الجنة يغدو ويروح‏.‏

‏(‏طس عن عائشة‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

19432- بادروا بصلاة المغرب قبل طلوع النجم‏.‏

‏(‏حم قط عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

19433- صلوا المغرب حين فطر الصائم مبادرة طلوع النجوم‏.‏

‏(‏ش عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

19434- لا تزال أمتي على الفطرة ما صلوا المغرب قبل طلوع النجم‏.‏

‏(‏حم طب ق ص عن السائب بن يزيد‏)‏‏.‏

19435- لا تزال طائفة من أمتي على الفطرة ما صلوا صلاة المغرب قبل أن تبدو النجوم‏.‏

‏(‏ابن جرير عن قتادة مرسلا‏)‏‏.‏

19436- لن تزال أمتي على الفطرة ما لم يؤخروا صلاة المغرب حتى تشتبك النجوم‏.‏

‏(‏تمام وابن عساكر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19437- لا تزال أمتي بخير في مسكة ‏(‏مسكة‏:‏ يقال‏:‏ فيه مسكة من خير بالضم أي بقية‏.‏ المختار ‏[‏495‏]‏ ب‏)‏ من دينها ما لم ينتظروا بالمغرب اشتباك النجوم مضاهاة اليهود، وما لم يؤخروا الفجر إلى إمحاق النجوم مضاهاة النصرانية، وما لم يكلوا، الجنائز إلى أهلها‏.‏

‏(‏ص عن حارث بن وهب عن أبي عبد الرحمن الصنابحي، حم، طب، ك عن الحارث بن وهب عن الصنابح بن الأعسر‏)‏‏.‏

19438- لا تزال أمتي على الإسلام ما لم يؤخروا المغرب لتشبيك النجوم مضاهاة اليهود، وما لم يعجلوا الفجر مضاهاة للنصارى، وما لم يكلوا الجنائز إلى أهلها‏.‏

‏(‏طب وأبو نعيم عن حارثة بن وهب‏)‏‏.‏

19439- لا تزال أمتي في فسحة من دينها ما لم يؤخروا المغرب إلى اشتباك النجوم، وما لم يؤخروا صلاة الفجر إلى إمحاق النجوم ولم يكلوا الجنائز إلى أهلها‏.‏

‏(‏الخطيب عن محمد بن الضوء بن الصلصال بن الدلهمس عن أبيه عن جده‏)‏ وقال‏:‏ هذا الحديث يحفظ بغير هذا الإسناد ومحمد بن الضوء ليس بمحل لأن يؤخذ عنه العلم لأنه كان كذابا متهتكا بشرب الخمر مجاهرا بالفجور‏.‏

19440- لا تزال أمتي في مسكة ما لم يعملوا بثلاث‏:‏ ما لم يؤخروا المغرب انتظار الظلام مضاهاة اليهود، ويؤخروا الفجر لامحاق النجوم مضاهاة النصرانية، وما لم يكلوا الجنائز إلى أهلها‏.‏

‏(‏البغوي عن الحارث بن وهب عن أبي عبد الرحمن الصنابحي‏)‏‏.‏

19441- صلاة المغرب وتر صلاة النهار فأوتروا صلاة الليل‏.‏

‏(‏ش عن ابن سيرين مرسلا‏)‏‏.‏

19442- من صلى المغرب في جماعة كتب له حجة مبرورة وعمرة متقبلة وكأنما قام ليلة القدر‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

‏{‏سنة المغرب‏}‏

‏{‏الإكمال‏}‏

19443- من صلى بعد المغرب ركعتين قبل أن يتكلم كتبت صلاته في عليين‏.‏

‏(‏ش ص وابن نصر عن مكحول بلاغا‏)‏‏.‏

19444- عليكم بهذه الصلاة في البيوت‏.‏

‏(‏ت‏:‏ غريب، ن طب عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة عن أبيه عن جده‏)‏ قال‏:‏ صلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقام ناس يتنفلون، قال‏:‏ فذكره‏.‏ مر برقم ‏[‏19419‏]‏‏.‏

19445- من صلى بعد المغرب ركعتين قبل أن ينطق مع أحد يقرأ في الأولى بالحمد و ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏، وفي الركعة الثانية بالحمد و ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏، خرج من ذنوبه كما تخرج الحية من سلخها ‏(‏سلخها‏:‏ السلخ بالكسر‏:‏ الجلد‏.‏ النهاية ‏[‏2/389‏]‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

19446- حبس الركعتين بعد المغرب مشقة على الملكين‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

19447- من صلى بين المغرب والعشاء عشرين ركعة يقرأ في كل ركعة‏{‏الحمد‏}‏ و ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ خمس عشرة مرة، بنى الله له في الجنة قصرين لا فصل فيهما ولا وصم ‏(‏وصم‏:‏ الوصم‏:‏ الفترة والكسل والتواني‏.‏ النهاية ‏[‏5/194‏]‏ ب‏)‏، ومن صلى بعد العشاء الآخرة ركعتين يقرأ في كل ركعة ‏{‏الحمد‏}‏ و ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ خمس عشرة مرة بنى الله له قصرا في الجنة‏.‏

‏(‏أبو محمد السمرقندي في فضائل ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ عن جرير، وفيه أحمد بن عبيد، صدوق له مناكير‏)‏‏.‏

19448- من صلى بعد المغرب ثنتي عشرة ركعة يقرأ في كل ركعة ‏{‏ قل هو الله أحد‏}‏ أربعين مرة صافحته الملائكة يوم القيامة، ومن صافحته الملائكة يوم القيامة أمن الصراط والحساب والميزان‏.‏

‏(‏السمرقندي عن أبان عن أنس‏)‏‏.‏

19449- عليكم بالصلاة فيما بين العشائين، فإنها تذهب بملاغاة أول النهار ومهدرة آخره‏.‏

‏(‏الديلمي عن سلمان‏)‏‏.‏

19450- من عقب ما بين المغرب والعشاء بني له في الجنة قصران ما بينهما ‏؟‏‏؟‏ مسيرة مائة عام، وفيهما من الشجر ما لو يراهما أهل المشرق وأهل المغرب لأوصلهم فاكهة، وهي صلاة الأوابين وهي غفلة الغافلين، وإن من الدعاء المستجاب الدعاء الذي لا يرد بين المغرب والعشاء‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19451- من صلى أربع ركعات بعد المغرب كان كمن عقب غزوة بعد غزوة في سبيل الله عز وجل‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19452- من صلى المغرب فصلى بعدها ركعتين قبل أن يتكلم، أسكنه الله في حظيرة القدس، فإن صلى أربعا كان كمن حج حجة، فإن صلى ستا غفرت له ذنوب خمسين سنة‏.‏

‏(‏ابن شاهين عن أبي بكر‏)‏‏.‏

19453- من صلى عشرين ركعة بين المغرب والعشاء يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب و ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ حفظه الله في نفسه وأهله وماله ودنياه وآخرته‏.‏

‏(‏نظام الملك في السداسيات عن أبي هدبة عن أنس‏)‏‏.‏

19454- من صلى بعد المغرب ست ركعات غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر‏.‏

‏(‏طس طب ابن منده عن عمار بن ياسر‏)‏‏.‏

19455- من صلى أربع ركعات بعد المغرب قبل أن يكلم أحدا رفعت له في عليين، وكان كمن أدرك ليلة القدر في المسجد الأقصى، وهن خير من قيام نصف ليلة‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عباس‏)‏‏.‏

‏{‏وقت صلاة العشاء وما يتعلق به‏}‏

19456- وقت العشاء إذا ملأ الليل بطن كل واد‏.‏

‏(‏طس عن عائشة‏)‏‏.‏

19457- الشفق الحمرة، فإن غاب الشفق وجبت الصلاة‏.‏

‏(‏قط عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19458- لولا ضعف الضعيف وسقم السقيم لأخرت صلاة العتمة‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

19459- خذوا مقاعدكم فإن الناس قد صلوا وأخذوا مضاجعهم، وإنكم لن تزالوا في صلاة ما انتظرتم الصلاة، ولولا ضعف الضعيف وسقم السقيم وحاجة ذي الحاجة لأخرت هذه الصلاة إلى شطر الليل‏.‏

‏(‏حم ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب وقت العشاء الآخرة رقم ‏(‏418 و 417‏)‏ ص‏)‏ د عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

19460- اعتموا بهذه الصلاة فإنكم قد فضلتم بها على سائر الأمم ولم تصلها أمة قبلكم‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود في كتاب الصلاة باب وقت العشاء الآخرة رقم ‏(‏418 و 417‏)‏ ص‏)‏ عن معاذ بن جبل‏)‏‏.‏

19461- إن الناس قد صلوا وناموا وأنتم لا تزالون في صلاة ما انتظرتم الصلاة، ولولا ضعف الضعيف وسقم السقيم لأمرت بهذه الصلاة أن تؤخر إلى شطر الليل‏.‏

‏(‏ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب المواقيت باب آخر وقت العشاء رقم ‏(‏539 و 538‏)‏ ص‏)‏ ه عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

19462- إن الناس قد صلوا ورقدوا، وإنكم لن تزالوا في صلاة ما انتظرتم الصلاة‏.‏

‏(‏ن ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه بلفظه وسنده كتاب المساجد باب وقت العشاء وتأخيرها رقم ‏(‏640‏)‏ ص‏)‏ ه عن أنس‏)‏‏.‏

19463- إنكم تنظرون صلاة ما ينتظرها أهل دين غيركم، ولولا أن يثقل على أمتي لصليت بهم هذه الساعة‏.‏

‏(‏ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب المواقيت باب آخر وقت العشاء رقم ‏(‏539 و 538‏)‏ ص‏)‏ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19464- لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم أن يؤخروا العشاء إلى ثلث الليل أو نصفه‏.‏

‏(‏حم ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في تأخير صلاة العشاء الآخرة رقم ‏(‏167‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19465- لولا أن أشق على المؤمنين لأمرتهم بتأخير العشاء وبالسواك عند كل صلاة‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب السواك رقم ‏(‏46‏)‏‏.‏

والنسائي كتاب المواقيت باب ما يستحب من تأخير العشاء رقم ‏(‏535‏)‏ ص‏)‏ ن عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19466- لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم أن يصلوها هكذا يعني العشاء نصف الليل‏.‏

‏(‏حم، خ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب مواقيت الصلاة باب النوم قبل العشاء لمن غلب ‏(‏1/150‏)‏ ص‏)‏، ن عن ابن عباس؛ م عن عمر وعائشة‏)‏‏.‏

19467- أبشروا، إن من نعمة الله عليكم أنه ليس أحد من الناس يصلي هذه الساعة غيركم‏.‏

‏(‏خ عن أبي موسى‏)‏ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب مواقيت الصلاة باب فضل العشاء وأول الحديث‏:‏ على رسلكم أبشروا‏.‏‏.‏‏.‏ ‏(‏1/149‏)‏ ص‏)‏‏.‏

19468- لا تغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم العشاء، فإنها في كتاب الله العشاء وهم يعتمون بحلاب الإبل‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب المساجد ومواضع الصلاة باب وقت العشاء وتأخيرها رقم ‏(‏644‏)‏ ص‏)‏ د ن ه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19469- لا تغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم، فإنما هي العشاء، وإنما يقولون العتمة لإعتامهم بالإبل‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19470- لو يعلم الناس ما في صلاة العشاء وصلاة الفجر لأتوهما ولو حبوا‏.‏

‏(‏ه عن عائشة‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب المساجد باب صلاة العشاء والفجر في جماعة رقم ‏(‏796‏)‏ ص‏)‏‏.‏

19471- من صلى في مسجد جماعة أربعين ليلة لا تفوته الركعة الأولى من صلاة العشاء كتب الله له بها عتقا من النار‏.‏

‏(‏ه عن عمر‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب المساجد باب صلاة العشاء رقم ‏(‏798‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ فيه إرسال وضعف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

19472- من صلى العشاء في جماعة كان كقيام نصف ليلة، ومن صلى العشاء والفجر في جماعة، كان كقيام ليلة‏.‏

‏(‏ت، د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب فضل صلاة الجماعة رقم ‏(‏551‏)‏ ص‏)‏ عن عثمان‏)‏‏.‏

19473- من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله‏.‏

‏(‏حم، م عن عثمان‏)‏‏.‏

19474- من صلى العشاء في جماعة فقد أخذ بحظه من ليلة القدر‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

19475- إن أول وقت العشاء حين يغيب الشفق، وإن آخر وقتها حين ينتصف الليل‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19476- عجليها يا أم أنس إذا ملأ الليل بطن كل واد فقد حل وقت الصلاة فصلي ولا إثم عليك‏.‏

‏(‏هب عن أم أنس‏)‏ قالت‏:‏ قلت يا رسول الله إن عيني تغلبني عن عشاء الآخرة‏.‏ قال‏:‏ فذكره‏.‏

19477- أعتموا بهذه الصلاة، فإنكم قد فضلتم بها على سائر الأمم ولم تصلها أمة قبلكم‏.‏

‏(‏حم ش طب د عن معاذ‏)‏ مر برقم ‏[‏19460‏]‏‏.‏

19478- أما أنتم لن تزالوا في صلاة ما انتظرتموها، أما إنها صلاة لم يصلها أحد ممن كان قبلكم من الأمم، يعني العشاء‏.‏

‏(‏طب عن المنكدر‏)‏‏.‏

19479- ألا إن الناس قد صلوا ورقدوا، وإنكم لن تزالوا في صلاة ما انتظرتم الصلاة‏.‏

‏(‏خ عن أنس‏)‏‏.‏

19480- الصلاة تنتظرون، أما إنها صلاة لم تكن في الأمم قبلكم وهي العشاء، أما إن النجوم أمان للسماء، فإذا طمست النجوم أتى أهل السماء ما يوعدون، وأنا أمان لأصحابي، فإذا أنا مت أتى أصحابي ما يوعدون وأصحابي أمان لأمتي، فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون‏.‏

‏(‏ابن المبارك عن علي بن طلحة مرسلا‏)‏‏.‏

19481- ما صلى صلاتكم هذه أمة قط قبلكم، وما زلتم في صلاة بعد، إن النجوم أمان السماء، فإذا طمست النجوم أتى أهل السماء ما يوعدون، وإني أمان لأصحابي، فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون وأصحابي أمان لأمتي، فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

19482- نام الناس ورقدوا، وأنتم تنتظرون الصلاة أما إنكم في صلاة ما انتظرتموها، ولولا ضعف الضعيف وكبر الكبير لأخرت هذه الصلاة إلى شطر الليل‏.‏

‏(‏عبد بن حميد عن جابر‏)‏‏.‏

19483- لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة، ولأخرت العشاء الآخرة إلى ثلث الليل، فإذا مضى ثلث الليل الأول، هبط الله تعالى إلى السماء الدنيا فلم يزل هنالك حتى يطلع الفجر، فيقول قائل‏:‏ ألا سائل يعطى‏؟‏ ألا داع يجاب‏؟‏ ألا سقيم يستشفي فيشفى‏؟‏ ألا مذنب يستغفر فيغفر له‏.‏

‏(‏حم وابن جرير والخطيب عن علي حم وابن جرير عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19484- لولا أن أشق على أمتي لأخرت صلاة العشاء إلى ثلث الليل أو شطر الليل، فإنه إذا مضى شطر الليل، ينزل الله تعالى إلى سماء الدنيا فيقول‏:‏ هل من مستغفر فأغفر له‏؟‏ هل من تائب فأتوب عليه‏؟‏ هل من داع فأستجيب له‏؟‏ حتى يطلع الفجر‏.‏

‏(‏حم ومحمد بن نصر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19485- لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء ولأخرت العشاء إلى ثلث الليل أو إلى شطر الليل فإن ربنا ينزل إلى السماء فيقول‏:‏ من يسألني فأعطيه‏؟‏ من يستغفرني فأغفر له‏؟‏ من يدعوني فأستجيب له‏؟‏

‏(‏عبد الرزاق، حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19486- لولا أن أشق على أمتي لأحببت أن أصلي هذه الصلاة لهذا الوقت‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

19487- ما أحد من الناس ينتظر هذه الصلاة يعني العشاء غيركم وإنكم في صلاة ما انتظرتموها، ولولا أن أشق على أمتي لأمرت بتأخير هذه الصلاة إلى نصف الليل، أو أقرب من نصف الليل‏.‏

‏(‏طس عن جابر‏)‏‏.‏

19488- من شهد العشاء في جماعة كان له قيام ليلة‏.‏

‏(‏هب عن عثمان‏)‏‏.‏

19489- شهودهما العشاء والصبح أفضل من قيام ما بينهما‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، عن مجاهد مرسلا‏)‏‏.‏

19490- لو يعلم المتخلفون عن صلاة العشاء وصلاة الغداة ما لهم فيهما لأتوهما ولو حبوا‏.‏

‏(‏حم وسمويه عن أنس‏)‏‏.‏

19491- لو يعلم القاعد عنهما ما فيهما لأتوهما ولو حبوا يعني العشاء والصبح‏.‏

‏(‏ك عن ابن مكتوم‏)‏‏.‏

19492- لو يعلم الناس ما في شهود العتمة ليلة الأربعاء لأتوها ولو حبوا‏.‏

‏(‏طس عن عائشة‏)‏‏.‏

19493- إن أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، لو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا، واعلموا أن الصف المقدم صف الملائكة، ولو علمتم فضيلته لابتدرتموه، واعلموا أن صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاة الرجل وحده، وأن صلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل وما كثر فهو أحب إلى الله‏.‏

‏(‏عبد الرزاق هب عن أبي بن كعب‏)‏‏.‏

19494- إن أثقل الصلاة على المنافقين‏:‏ صلاة العشاء والفجر، ولو علموا ما فيهما من الفضل لأتوهما ولو حبوا‏.‏

‏(‏الخطيب وابن عساكر عن معاوية بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله عن أبيه عن جده، طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

19495- لو أن الناس يعلمون ما في فضل صلاة العشاء وصلاة الصبح لأتوهما ولو حبوا‏.‏

‏(‏ش عن عائشة‏)‏‏.‏

19496- لا يحافظ المنافق أربعين ليلة على صلاة العشاء الآخرة‏.‏

‏(‏ط هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

19497- لا يشهدهما منافق يعني العشاء والصبح‏.‏

‏(‏حم والحاكم في الكنى عن عبد الله بن أنس عن عمومة له من الصحابة‏)‏‏.‏

19498- ما بال رجال ينفرون عن هذا الدين يمسون بصلاة العشاء الآخرة‏.‏

‏(‏الخرائطي في مكارم الأخلاق عن عثمان الثقفي‏)‏‏.‏

19499- من نام عن صلاة العشاء حتى يفوته وقتها فلا نامت عينه‏.‏

‏(‏كر عن عمرو بن دينار مرسلا‏)‏‏.‏

19500- من نام عنها فلا نامت عينه يعني العشاء‏.‏

‏(‏ش عن مجاهد مرسلا‏)‏‏.‏

19501- من نام قبل العشاء فلا أنام الله عينه‏.‏

‏(‏البزار عن عائشة‏)‏‏.‏

19502- إنها صلاة العشاء فلا يغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم فإنهم يعتمون عن الإبل‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19503- ألا لا يغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم إنها العشاء وهم يعتمون بالإبل‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن عمر‏)‏‏.‏

19504- لا يغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم فإنها في كتاب الله العشاء وإنما سمته الأعراب عتمة من أجل إبلها لحلابها‏.‏

‏(‏حل عن عبد الرحمن بن عوف‏)‏‏.‏

19505- يا عبد الرحمن؛ لا تغلبن على اسم العشاء‏.‏

‏(‏خ في التاريخ عن عبد الرحمن بن عوف‏)‏‏.‏

19506- يا عبد الرحمن لا تغلبن على اسم صلاتكم فإن الله سماها العشاء، وإنما سماها الأعراب عتمة من إعتام إبلهم‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عبد الرحمن بن عوف‏)‏‏.‏

19507- لا تغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم المغرب وتقول الأعراب‏:‏ هي العشاء‏.‏

‏(‏حم خ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب مواقيت الصلاة باب من كره أن يقال للمغرب العشاء ‏(‏1/147‏)‏ ص‏)‏ عن عبد الله المزني‏)‏‏.‏

19508- لا تقولن للعشاء العتمة فإن الأعراب يسمون العتمة‏.‏

‏(‏طب عن عبد الله بن مغفل‏)‏‏.‏

19509- من صلى اربع ركعات خلف العشاء الآخرة قرأ في الركعتين الأوليين ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ و ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ وقرأ في الركعتين الآخرتين ‏{‏تبارك الذي بيده الملك‏}‏ و ‏{‏آلم تنزيل‏}‏، كتبن له كأربع ركعات من ليلة القدر‏.‏

‏(‏ابن نصر وأبو الشيخ، طب، هق ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏2/231‏)‏ وقال رواه الطبراني في الكبير وفيه يزيد بن سنان أبو فروة الرهاوي ضعفه أحمد‏.‏ ص‏)‏ عن ابن عباس‏)‏‏.‏

19510- من صلى العشاء في جماعة، وصلى أربع ركعات قبل أن يخرج من المسجد كان كعدل ليلة القدر‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏2/231‏)‏ وقال‏:‏ رواه الطبراني في الكبير وفيه من ضعف الحديث ومر برقم ‏(‏19474‏)‏ ص‏)‏‏.‏

19511- من صلى أربع ركعات بعد العشاء، ثم أوتر فنام على وتره فهو في صلاة حتى يصبح‏.‏

‏(‏الديلمي عن أبلي هريرة‏)‏‏.‏